بحث عن الصوت
معنى الصوت :
معنى الصوت :
الصوتعبارة عن مجموعة منالذبذبات المركبة وهذة الذبذبات هي نتيجة للتغييراتالتي تحدث في الضغط الجويابتداء من مصدر الصوت حتي ما يسمي بالرق او طبلةالاذن . فعندما يتحدث الانسان ( اويعزف علي الته الموسيقية
الصوت الموسيقي او الضوضاء يتكون منذبذبات ( موجات
مركبة مختلفة الدرجة والشدة
الصوت الموسيقي او الضوضاء يتكون منذبذبات ( موجات
مركبة مختلفة الدرجة والشدة
الصوت الموسيقي اوالضوضاء يتكون من ذبذبات ( موجات
مركبة مختلفة الدرجة والشدة
مركبة مختلفة الدرجة والشدة
تهتزكمية الهواء الملاصقة للفم او لمصدر الصوت اهتزازات تحدث تغيرا في الضغطالجوي - الذي ينتقل بالتالي ( عن طريق التضاغط والتخلخل ) الي مكاناستقبال هذه الاهتزازاتسواء كان ميكروفون المسجل او اذن المستمع .
لقدعبر المهندسون عن هذهالاهتزازات بطريقة المنحنيات الجيبية وسميه كلمنحني له شكل الموجه الجيبية كمابالشكل واحد بالذبذبة حتي تسهل عمليةحساب عدد الذبذبات ودراسة طبيعة الصوت منالناحية النظرية .
[IMG]file:///C:\DOCUME~1\Owner\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\cl ip_image001.jpg[/IMG]
الذبذبة ( الموجة الجيبية )
الذبذبة ( الموجة الجيبية )
كلموجه جيبيه كما في الشكل تسمي ذبذبة ( او سيكل ) ويلاحظ ان نصف الذبذبةيقع في الاتجاه الموجب والنصف الاخر في الاتجاه السالب كما ان للذبذبة حداقصيلارتفاعها وحد ادني عند انخفاضها .
ويتركبالصوت عادة من مجموعة من الذبذباتذات اطوال موجة مختلفة وارتفاعاتمختلفة ايضا مما ينتج عنه تنويع في حده وغلظه وشدةالصوت حسب المصدرالصادر منه . لا تستطيع الاذن البشرية سماع الذبذبات المنخفضةالتي تقل عن 15 ذبذبة/ ثانية ولا تستطيع سماع الذبذبات التي تزيد عن 20000ذبذبة/ثانية ولهذا يمكن القول بان كفاءة اجهزة الصوت قد تحددت حسب قدرتهاعلي تسجيلوسماع تلك الذبذبات بين 15 ذبذبة , 20000ذبذبة .
نوع الصوت :
عرفناان الصوت عادة يتركب من مجموعةمن الذبذبات المختلفة فى الدرجة وايضا فىالشدة - ولكن اذا صدر صوت نغمة موسيقيةمن الة مثل البيانو وصدر نفسالصوت من الة اخرى وبنفس الشدة - فان الاذن تستطيعالتفرقة بين الصوتالصادر من البيانو والصوت الصادر من الالة الاخرى وذلك لانالصندوق المصوتلكل الة يختلف عن الاخرى وكل صندوق يضيف الى الصوت الاصلى مجموعة منالذبذبات تسمى Harmonics او الذبذبات التوافقية Over Tones وهى التى تميزنوع اومصدر الصوت رغم ان كلا الصوتين يتساويان فى درجة الشدة .
عرفناان الصوت عادة يتركب من مجموعةمن الذبذبات المختلفة فى الدرجة وايضا فىالشدة - ولكن اذا صدر صوت نغمة موسيقيةمن الة مثل البيانو وصدر نفسالصوت من الة اخرى وبنفس الشدة - فان الاذن تستطيعالتفرقة بين الصوتالصادر من البيانو والصوت الصادر من الالة الاخرى وذلك لانالصندوق المصوتلكل الة يختلف عن الاخرى وكل صندوق يضيف الى الصوت الاصلى مجموعة منالذبذبات تسمى Harmonics او الذبذبات التوافقية Over Tones وهى التى تميزنوع اومصدر الصوت رغم ان كلا الصوتين يتساويان فى درجة الشدة .
انتشار الصوت :
عندماتهتز اوتار الالة الموسيقية ويصدر منها صوت النغمات , فان هذه الاهتزازاتتنتقل عبر الهواء ( على شكل موجات من التضاغطات والتخلخلات ) حول مصدرالصوت علىشكل كرات تتسع تدريجيا الى الخارج - وكلما ابتعدت الموجة عنالمصدر قلت شدتهاتدريجيا الى ان تضمحل تماما .
وعندماتقابل هذه الموجات سطحا ما مثل حائط اوجبل او خلافه , فان جزء من هذاالصوت ينعكس ( زاوية السقوط تساوى زاوية الانعكاس ) وجزءا اخر يمتص داخلالمادة المصنوع منها الحائط ويتبقى جزء اخر ينفذ من هذاالحائط الى الجانبالاخر . وهذا الموضوع سوف نشرحه بالتفصيل فى " صوتيات المكان"
مواصفات الصوت
عندماتهتز اوتار الالة الموسيقية ويصدر منها صوت النغمات , فان هذه الاهتزازاتتنتقل عبر الهواء ( على شكل موجات من التضاغطات والتخلخلات ) حول مصدرالصوت علىشكل كرات تتسع تدريجيا الى الخارج - وكلما ابتعدت الموجة عنالمصدر قلت شدتهاتدريجيا الى ان تضمحل تماما .
وعندماتقابل هذه الموجات سطحا ما مثل حائط اوجبل او خلافه , فان جزء من هذاالصوت ينعكس ( زاوية السقوط تساوى زاوية الانعكاس ) وجزءا اخر يمتص داخلالمادة المصنوع منها الحائط ويتبقى جزء اخر ينفذ من هذاالحائط الى الجانبالاخر . وهذا الموضوع سوف نشرحه بالتفصيل فى " صوتيات المكان"
مواصفات الصوت
هناك عدة مواصفات لكل من انواعالصوت الاساسية تؤثر في شكل شريط الصوت النهائي , وهي :
1- الدقة - تمثل الدقة fidelity اهمية خاصة في مرحلة تسجيل الصوت , خاصة الاصواتالبشرية والموسيقي . فالمتفرج العادي ربما يتاثر في حبه للشخصية , او بغضهلها بصوت هذه الشخصية . وفياللقطات التي تستخدم فيها الموسيقي يكون لدياي شخص ذو قدرات سمعية معتادة حساسيةخاصة لنوعية النغمة الموسيقيةالمستخدمة , لذا فان اي نشاز ربما يكون مؤلما - بالمعني الحرفي للكلمة - لاذن المتفرج , وبالتالي فهو قادر علي افساد فيلم متميزعلي مستوي العناصرالسينمائية الاخري . ورغم ان حساسية المتفرج تجاه المؤثراتالصوتية تكوناقل , الا ان مراعاة الدقة اثناء تسجيلها مهم ايضا . ويمكن بعد ذلكالتحكم في واقعية الصوت من خلال تشويهه عمدا باستخدام جهاز مزج الاصوات , اما اذاكان الصوت الذي تم تسجيله يعاني تشوها من الاساس فسوف تكون هناكصعوبة في معالجته .
1- الدقة - تمثل الدقة fidelity اهمية خاصة في مرحلة تسجيل الصوت , خاصة الاصواتالبشرية والموسيقي . فالمتفرج العادي ربما يتاثر في حبه للشخصية , او بغضهلها بصوت هذه الشخصية . وفياللقطات التي تستخدم فيها الموسيقي يكون لدياي شخص ذو قدرات سمعية معتادة حساسيةخاصة لنوعية النغمة الموسيقيةالمستخدمة , لذا فان اي نشاز ربما يكون مؤلما - بالمعني الحرفي للكلمة - لاذن المتفرج , وبالتالي فهو قادر علي افساد فيلم متميزعلي مستوي العناصرالسينمائية الاخري . ورغم ان حساسية المتفرج تجاه المؤثراتالصوتية تكوناقل , الا ان مراعاة الدقة اثناء تسجيلها مهم ايضا . ويمكن بعد ذلكالتحكم في واقعية الصوت من خلال تشويهه عمدا باستخدام جهاز مزج الاصوات , اما اذاكان الصوت الذي تم تسجيله يعاني تشوها من الاساس فسوف تكون هناكصعوبة في معالجته .
2- تناسب الصوت مع الموضوع - يجب ان يكون لكل صوت خامة تتناسب مع الموضوعالذي يدور حوله الحديث . ويمكن استغلال اجهزة الصوت في الاستديو في خلق شخصية صوتيةمتميزة لكلممثل في دوره .
3- المنظور - يعتبر المنظور perspective عنصراصوتيا هاما كما هو الحال في الصورة . فلا يجب مثلا ان يكون صوت رجل يقف علي بعدعشرة امتار من الكاميرا , في نفس قوة صوت رجل يقف علي بعد عشرة بوصات ويتحدث بنفسالنبرة , والاسيفقد مصداقيته عند المتفرج . لذا يجب ان يكون المنظور الصوتيملائماللصورة المصاحبة .
4- حركة الصوت - يجب ان تتحرك الاصوات معمصادرها قربا وبعدا عن الكاميرا , وبالاضافةلهذا يجب ان تعكس حركة الصوت طبيعةالوسط الذي يتحرك خلاله . فاذا كانهناك شخصان يتبادلان حوارا وسط زحام جمهوريشاهد مباراة كرة قدم , لابدان يبدو انهما يحاولان رفع صوتيهما فوق الاصواتالمحيطة , لان سماع الحوارفي الطبقة الطبيعية المعتادة وخفض اصوات الخلفية سوفيبدو مزيفا للمتفرج .
5- الاصوات غير المحددة - يتم وضع اصوات غير واضحةالمعالم indistinct sounds علي شريط الصوتلتعكس واقعية الحياة اليومية وصخبها . وتكون مثل هذه الاصوات مقبولة عندماتمثل حوارا غير هام يدور في الخلفية , اواصوات موسيقي او مؤثرات تملاالمكان الذي يدور فيه المشهد . ولكن يجب ان يكونالحوار مسموعا بوضوح حتياذا كان يدور في خلفية المشهد لو انه يحتوي معلومة تهمالمتفرج , لانهاذا شعر في اية لحظة انه يبذل مجهودا لفهم مايقال فسوف يبدا صبرهفيالنفاذ علي الفور . اذا فالاصوات غير المحددة تلعب دورا وظيفيا مكملا , امافي الحوار والحكي فيجب ان تسمع الكلمات بجلاء ووضوح .
6- مونتاج الصوت - يعتبر مونتاج الصوت هو الشق المسموع من المونتاج البصري وهو عمليةتوليف اجزاء منالحوار او الحكي مع مقاطع من الموسيقي والمؤثرات الصوتيةلتكوين معني مختلف عندلالات هذه الاجزاء منفصلة . فمثلا لو تخيلناموقفا حزينا يتوفي فيه رب عائلة , فسنسمع اصوات بكاء مختلطة ببعضالعبارات واصوات اقدام تهرول جيئة وذهابا . هذاالمزيج الصوتي سوف يرفعبلا شك من تاثير المشهد علي المتفرج .
التعليق الصوتي
التعليق الصوتي
التعليقالصوتي narration هوصوت شخص لايظهر علي الشاشة امام المتفرج يشرح ويناقشالاحداث التي تجري علي الشاشة . وتستخدم هذه التقنية غالبا في الافلامالتسجيلية والتعليمية لانها وسيلة مباشرةوغير مكلفة لنقل المعلومات , كمايمكن اضافتها بعد الانتهاء من المونتاج لاداءالوظائف التالية :
- اضافة معلومات منطوقة الي المعلومات التي تنقلهاالصورة .
- توضيح بعض العلاقات المرئية التي تتطلب تفسيرا لفظيا .
- لربطمايراه المتفرج بما سبق ان راه وغالبا ما نحتاج لهذا في الافلام التعليمية .
وعندما لا يؤدي شريط الصوت احد هذه الوظائف ينبغي ان يشغل الخلفية موسيقي اومؤثرات صوتية (يعد الصمت احد المؤثرات الصوتية ايضا) .
- توضيح بعض العلاقات المرئية التي تتطلب تفسيرا لفظيا .
- لربطمايراه المتفرج بما سبق ان راه وغالبا ما نحتاج لهذا في الافلام التعليمية .
وعندما لا يؤدي شريط الصوت احد هذه الوظائف ينبغي ان يشغل الخلفية موسيقي اومؤثرات صوتية (يعد الصمت احد المؤثرات الصوتية ايضا) .
وغالبا مايتسللالتعليق في غير موضعه الي برامج التلفزيون والافلام التعليمية بسببان القائمين عليهذه المواد لا يتركون الفرصة الكافية للصورة لتنقلالمعلومة بمفردها . والنتيجة انالمتفرج يصاب بالملل ويفقد تركيزه .
يجب ان تتقدمالصورة علي التعليق سواءفي البرامج او الافلام التعليمية , فمن المهم انيري المتفرج الصورة قبل ان يسمع ايتعليق او شرح , والا فسوف يمر الكلامعليه مرور الكرام حيث سينسي اي كلمات ما لميتم ربطها بصورة لموضوع الحديثاو بشيء تعرف عليه مسبقا . ويعتقد بعض صناع الافلامانهم يستطيعون جذبانتباه المتفرجين عن طريق اعطائهم معلومات قبل ظهور الصورة , فاذا كان هذاهو الهدف الوحيد فلا باس , اما اذا الكلام في حد ذاته مهما للمتفرجفيجبان تاتي الصورة قبله .
يجب ان يكتبالتعليق ليسمع , وليس ليقرا . ومنالمهم قياس وقعه علي الاذن , لذا يفضلان تتم قراءته بصوت عال لقياس مدي سهولة فهمالفاظه , وقبولها لدي المتفرجالعادي . ويفضل ان يكون التعليق بصيغة المعلوم عليصيغة المجهول , وينبغيبوجه عام استبعاد الصيغ المعقدة في بناء الجمل التي يفضل انتتميزبالبساطة والوضوح وسهولة الفهم .
ومن المفهومان اية معلومة تستطيعالصورة نقلها بمفردها لايجب ان ترد في التعليق حيثلا حاجة لها. ومن عيوب كتابةالتعليق التي يجب تفاديها , امتداد التعليقالصوتي الخاص بمشهد او لقطة بعينها اليالمشهد او اللقطة التالية , والتعليق علي موضوعات لاتظهر علي الشاشة اصلا , والمبالغة اللغوية في وصفشيء لا يستحق , الاستمرار في التعليق بعد وصول الفيلم الينهايتهالمنطقية , والتحميل الزائد بمعلومات اكثر مما يمكن للمتفرج استيعابها فيجلسة واحدة .
اساليب التعليق :
اساليب التعليق :
1- الشعر المنثور lyric free verse - يتناسب هذا الاسلوب بالطبع مع الموضوعات ذات الطبيعة الملحمية اوالشاعرية , ولكنيجب الانتباه الي ان يكون المتفرجين في حالة تسمح لهمباستقبال هذا النوع منالتعليق , فاذا كان المزاج العام للمتفرجين غيرمؤهل لاستقباله فسوف يبدو مثيراللضحك .
2- الذاتية personal narrative - في هذا القالب يتحدث الراوي وكانما يجري علي الشاشة هو ذكريات شخصيةحدثت له في الماضي , او احداث يتخيل انها سوفتقع في المستقبل , او فيخياله فقط . وتبدا بعض الافلام الروائية بالحكي الذاتيلاعطاء خلفية عنالاحداث التي سوف تبدا في الحدوث ثم تتحول بعد ذلك الي الحوارالعادي .
3- الموضوعية subject microphone - تعتمد هذه التقنية علي تقاطع عدةاصوات لتعبر عن اكثر من وجهة نظرلاكثر من شخص بالتبادل فيما بينهم . وترجع اصولهذه التقنية الي زمنالراديو , ثم تطورت بعد ذلك وانتقلت الي السينما عن طريقالافلامالتسجيلية التي انتجت خلال الحرب العالمية الثانية .
4- الخطاب المباشر direct appeal - يعد الخطاب المباشر دعوة للفعل من جانب المعلق موجهة الي المتفرج , وهيرسالة غالبا ما تكون توجيهية او تعليمية مثل التحذيرات التي يذيعهاالتلفزيونعن مخاطر القيادة مثلا .
5- التعليق الوصفي de******ive narrative - يستخدمهذا الاسلوب لتزويد المتفرج بمعلومات اضافية , فمثلا يمكن اننري رجلا يمشي فيالطريق لكننا لانستطيع من خلال مظهره استنتاج مهنته اواية معلومات تخصه , ثميخبرنا التعليق ان هذا الرجل يتاجر في المخدراتويصف كيف يتعامل معها ومع زبائنه .
6- التعليق التوجيهي instructional narration - يتكون هذا النوع من التعليق منجمل مباشرة توضح كيفية القيام بعملية ماعلي الوجه الصحيح , سواء كانت عملية صناعيةاو كيمائية ... الخ .
تعريف الحوار ...
هو عملية تبادل الافكار حول موضوع معين بين شخصين او اكثر مع طرح الادلة لكل فكرةوذلك لتوضيح الافكار للطرف الاخر
3- الموضوعية subject microphone - تعتمد هذه التقنية علي تقاطع عدةاصوات لتعبر عن اكثر من وجهة نظرلاكثر من شخص بالتبادل فيما بينهم . وترجع اصولهذه التقنية الي زمنالراديو , ثم تطورت بعد ذلك وانتقلت الي السينما عن طريقالافلامالتسجيلية التي انتجت خلال الحرب العالمية الثانية .
4- الخطاب المباشر direct appeal - يعد الخطاب المباشر دعوة للفعل من جانب المعلق موجهة الي المتفرج , وهيرسالة غالبا ما تكون توجيهية او تعليمية مثل التحذيرات التي يذيعهاالتلفزيونعن مخاطر القيادة مثلا .
5- التعليق الوصفي de******ive narrative - يستخدمهذا الاسلوب لتزويد المتفرج بمعلومات اضافية , فمثلا يمكن اننري رجلا يمشي فيالطريق لكننا لانستطيع من خلال مظهره استنتاج مهنته اواية معلومات تخصه , ثميخبرنا التعليق ان هذا الرجل يتاجر في المخدراتويصف كيف يتعامل معها ومع زبائنه .
6- التعليق التوجيهي instructional narration - يتكون هذا النوع من التعليق منجمل مباشرة توضح كيفية القيام بعملية ماعلي الوجه الصحيح , سواء كانت عملية صناعيةاو كيمائية ... الخ .
تعريف الحوار ...
هو عملية تبادل الافكار حول موضوع معين بين شخصين او اكثر مع طرح الادلة لكل فكرةوذلك لتوضيح الافكار للطرف الاخر
اهمية الحوار ...
للحوار اهمية كبيرة فهو وسيلةللتفاهمبين البشر على ان يكون الحوار حرا لا حدود تقففي طريقه الا حدودالشرع.والعرفالاجتماعي
للحوار اهمية كبيرة فهو وسيلةللتفاهمبين البشر على ان يكون الحوار حرا لا حدود تقففي طريقه الا حدودالشرع.والعرفالاجتماعي
اخلاقيات الحوار ...
1- التواضع واحترام الطرف الاخر.
2- عدم التعدي على شخص الطرف الاخر او من ينتمي لافكاره.
1- التواضع واحترام الطرف الاخر.
2- عدم التعدي على شخص الطرف الاخر او من ينتمي لافكاره.
3- الصدق والموضوعية في الحوار.
ايجابيات الحوار ...
1- تصحيح الافكار والمعلومات الخاطئة والتيقن من صحة ما يراه صحيحا منها.
2- التعود على وجود الراي الاخر(احترام الراي الاخر).
3- ايصال المعلومات الى الطرف الاخر بشكل ودي.
4- اكتساب ملكة النقاش الموضوعي.
معوقات الحوار ...
1- تصحيح الافكار والمعلومات الخاطئة والتيقن من صحة ما يراه صحيحا منها.
2- التعود على وجود الراي الاخر(احترام الراي الاخر).
3- ايصال المعلومات الى الطرف الاخر بشكل ودي.
4- اكتساب ملكة النقاش الموضوعي.
معوقات الحوار ...
1- التشدد والتعصب والتزمت والتحجر.
2- عدم الاحترام والتقليل من شان الطرف الاخر(التكبر).
3- الخجل.
صفات المحاور ...
3- الخجل.
صفات المحاور ...
1علمه بما يحاور.
2قدرته على التعبير.
2قدرته على التعبير.
3حلمه وسعة صدره .
4سرعة البديهة، واستحضار الشواهد، والذكاء،
المصدر: names meaning.
0 التعليقات:
إرسال تعليق