لكي يوصف المعلم بانه معلم ناجح، لا بد ان تتوافر فيه صفات عديدة، منها:
1/ ينبغي ان يكون ذا شخصية قوية.
2/ يتميز بالذكاء والموضوعية والعدل والحزم والحيوية والتعاون.
3/ و ان يكون مسامحا في غير ضعف، حازما في غير عنف.
4/ ان يكون مثقفا، واسع الافق، لديه اهتمام بالاطلاع على ما استجد في طرق التدريس، وفي مادته.
5/ وان يكون اداؤه للعربية صحيحا، خاليا من الاخطاء.
6/وان يكون محبا لعمله، متحمسا له، متمكنا من المادة الدراسية التي يقوم بتدريسها، يحسن العرض لها، وان يكون على علاقة طيبة مع طلابه وزملائه ورؤسائه.
1/ ينبغي ان يكون ذا شخصية قوية.
2/ يتميز بالذكاء والموضوعية والعدل والحزم والحيوية والتعاون.
3/ و ان يكون مسامحا في غير ضعف، حازما في غير عنف.
4/ ان يكون مثقفا، واسع الافق، لديه اهتمام بالاطلاع على ما استجد في طرق التدريس، وفي مادته.
5/ وان يكون اداؤه للعربية صحيحا، خاليا من الاخطاء.
6/وان يكون محبا لعمله، متحمسا له، متمكنا من المادة الدراسية التي يقوم بتدريسها، يحسن العرض لها، وان يكون على علاقة طيبة مع طلابه وزملائه ورؤسائه.
واعلم ان العمل المنظم انتاجه اكثر، والعمل الكامل تقديره اعظم، والعمل الدقيق احتمالات الخطا فيه اقل.
ومن الضروري على المعلم ان يقسم وقته بين مجالات نشاطه وعمله العلمي، وهو خلاف الوقت الذي يخصصه المعلم لبيته واهله.
ومن الضروري على المعلم ان يقسم وقته بين مجالات نشاطه وعمله العلمي، وهو خلاف الوقت الذي يخصصه المعلم لبيته واهله.
والمعلم المنظم في عمله يمكنه ان يستفيد من وقته كله، من ثم ندعوك الى ان تعود نفسك على تنظيم وقتك واعمالك : فلا تفكر في اكثر من شيء واحد في الوقت الواحد، وخصص وقتا للعمل؛ فانه مفتاح النجاح، ووقتا للاطلاع؛ فانه مصدر الحكمة، ووقتا للعبادة؛ فانها ينبوع الطمانينة.
يعد عرض المعلومات والمهارات للطلاب دورا اساسيا مطلوبا من المعلم.
ومن الادوار الاساسية له ايضا، الحكمة في ادارة الصف؛ وهي تتضمن التفاهم والتعاطف مع طلابه، وتوجيههم وارشادهم فرديا وجماعيا، والاهتمام بالقيم الروحية والاخلاقية لهم، ومراعاة حاجاتهم العلمية والاجتماعية، والقدرة على المحافظة على النظام في الصف، ومواجهة المواقف المعقدة، وتنمية روح الانضباط الذاتي لدى طلابه، واحترام انظمة المؤسسة التعليمية من خلال الاقتداء بمعلمهم، في حسن ادائه لرسالته .
ومن الادوار الاساسية له ايضا، الحكمة في ادارة الصف؛ وهي تتضمن التفاهم والتعاطف مع طلابه، وتوجيههم وارشادهم فرديا وجماعيا، والاهتمام بالقيم الروحية والاخلاقية لهم، ومراعاة حاجاتهم العلمية والاجتماعية، والقدرة على المحافظة على النظام في الصف، ومواجهة المواقف المعقدة، وتنمية روح الانضباط الذاتي لدى طلابه، واحترام انظمة المؤسسة التعليمية من خلال الاقتداء بمعلمهم، في حسن ادائه لرسالته .
اذا قدر المعلم مشاعر طلابه، واستجاب لمناقشاتهم ومطالبهم، فانهم سيكونون اراء ايجابية نحوه، ويتمثلون سلوكه احيانا.
واذا اعلن المعلم سياسته وعرف ردود فعل طلابه نحوها، استجاب لاسئلتهم وتعليقاتهم دون غضب، فان ذلك يجعل طلابه يعرفون ما يتوقعه المعلم منهم، ويشعرون بالمسؤولية تجاه ما يطلبه منهم. واذا اعطاهم اهتماما كافيا، يحسون بانه متجاوب معهم، فينشطون لعمل ما يطلبه منهم.
واذا اعلن المعلم سياسته وعرف ردود فعل طلابه نحوها، استجاب لاسئلتهم وتعليقاتهم دون غضب، فان ذلك يجعل طلابه يعرفون ما يتوقعه المعلم منهم، ويشعرون بالمسؤولية تجاه ما يطلبه منهم. واذا اعطاهم اهتماما كافيا، يحسون بانه متجاوب معهم، فينشطون لعمل ما يطلبه منهم.
المصدر: الفصيح.
0 التعليقات:
إرسال تعليق